الباب الثاني

أركان التعلّم الإيجابيّ

(سَمَتْ)



أوضحنا في ما مضى أنّ القراءة السلبيّة الخالية من التفكّر أو قليلة الحظّ منه، لا تبني الحفظ المتين طويل الأجل، وتعطي شعورا زائفا بالفهم والإتقان. والبديل الناجع لهذا الأسلوب في الفهم والمراجعة، هو نظام تعلّم إيحابيّ مبنيّ على ثلاثة أركان هي :

1- استخراج العلم

2- المباعدة بين أوقات المراجعة

3- التداخل في مسائل العلم

ويمكن اختصارها في كلمة (سَمَتْ : [س] استخراج [م] مباعدة [ت] تداخل)

السلك الناظم لهذه الأركان هو : الصعوبة والمشقّة. فكلمّا بذل العقل مجهودا أكبر في التعلّم واكتساب مهارة ما، كلّما صار أحفظ وأضبط لذاك العلم أو تلك المهارة. ومن زعم أنّه كلما كانت العملية التعليميّة أسهل وأيسر كانت أنجع، فقد أساء النصيحة وأضرّ بمن نصحه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة