كيف تنشأ مذكّرة بصريّة فعّالة؟ أثبتت الأبحاث أنّ مراعاة مجموعة من الصّفات في المذكّرات البصريّة يجعلها أكثر فاعلية وهي : التفاعل والحيوية والغرابة . 1- التفاعل : ينبغي أن يتم تصوير العناصر المتتالية أو المترابطة في المذكّرات البصريّة في حالة تفاعل فيما بينها، بدلاً من تخيّلها جامدة الواحد ة بحانب ال أ خر ى مثلا، لأضبط حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أفضل الجهاد كلمة حقّ عند سلطان جائر ". رواه أبو داود والترمذي وابن ماحه . تخيّلت رجلا أعرفه اسمه سعيد، واقفا بين يدي ملك في بلاطه، وأبو سعيد يصيح عليه وأشرطة كاسيت تخرج من فمه كالرصاص لتصيب الملك وتجعله يتألم . في هذه المذكّرة ثلاثة رموز : - سعيد : للصحابيّ الراوي أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - الشريط : رمز للعدد 346 ، حيث 3 : رمز أبي داود و 4 : رمز الترمذي، و 6 : رمز ابن ماجه ( سنفصّل الكلام في نظام تحويل الأرقام في شقّ العمليّ - إن شاء الله وأعان -) - الملك والبلاط : رمز لقوله صلى الله عليه وسلّم " عند سلطان جائر ". ترى كيف تتفاعل عناصر المذكّرة : سعيد يصيح بالملك ، الأشرطة تخر
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
كيف تضبط المذكّرات ولا تنساها يمكن للمذكّرات أن ترفع كفاءتنا في الحفظ والضبط بشكل مدهش، وقد تبدو الإنجازات التي نحقّقها من خلالها أشبه بالمعجزات (1) ، ولكن للمذكّرات جوانب ضعف وحدود . بعض هذه الحدود خاصّ بالمذكّرات البصريّة، وبعضها ينسحب على المذكّرات اللّفظيّة أيضا . كما أنّ الطّرق والأنظمة المعتمدة في المذكّرات ليست بديلا عن القواعد العامّة للتعلّم، بل هي امتداد لها . فالمذكّرات كأيّ مادة علميّة تحتاج ضبطا، وقد وصفنا في الباب الثاني من هذه السلسلة ( أركان التعلّم الإيجابي ) بعض أهمّ استراتيجيات التعلّم والضبط الفعّالة . مثلا لو أنشأت مذكّرة بصريّة لمادّة علميّة ما، فعليك أن تعمل على استخراجها مرارا على فترات متباعدة حتى ترسخ في ذاكرتك . من الوسائل المعينة على ترسيخ المذكّرات تعدّد الروابط بينها وبين المادّة المقصودة بالحفظ . مثلا، لضبط الأعيان الذين توفّوا سنة 93 هـ، ذكرت ُ في ما مضى أنّي صنع ت مذكّرة لفظيّة من النوع المستند إلى الحرف الأول من كل عنصر هي ( أزعج خبّ ). لضبط هذه المذكّرة صنعتُ لها مذكّرة بصريّة، فتخيّلت ر ج لا أعرفه اسمه أنس نائما فوق قبر، وسيف يزع ج ه بالطرق
تعليقات
إرسال تعليق